لتحميل البرامج والمواضيع الشيقة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من اسرار العائلة السعيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 26/06/2011

مُساهمةموضوع: من اسرار العائلة السعيدة   الأحد يونيو 26, 2011 6:59 pm

لمشاركة بين الوالدين
تبين كل الدراسات أن اشتراك الوالدين في العناية بالأولاد له تأثير عميق جداً على الجو المنزلي، نعني بذلك العناية خلال اللحظات الحميمة في حياة الطفل، مثل فترة ما قبل النوم، أو عندما يكون الولد مريضاً.. لأنه، في مثل هذه اللحظات، ينمو التعلق بالأهل بشكل قوي جداً.

من الصحيح أن مشاركة الأب، في أيامنا هذه، قد ازدادت عما كانت عليه منذ عشرين سنة، ولكن لا تزال الأم هي التي تقوم بهذه العناية بشكل رئيسي: هي التي تضع الطفل في السرير، وهي التي تقرأ القصص له قبل النوم، وهي التي تنظف الجرح عندما يقع الطفل وتضمده برقة، وهي التي تسرع الى سريره في منتصف الليل عندما يستيقظ باكياً صارخاً من جراء كابوس مريع.

ويصبح الأب، نتيجة هذا الخلل في التوازن، أكثر فأكثر عاجزاً عن العناية بالأولاد، ويزداد الاتكال على الأم بشكل مبالغ مما يجعلها هي محور احتياجات الولد ومحور غضبه كما محور سعادته، وكل ذلك من شأنه خلق مسافة كبيرة بين الزوجين، ونلمس هذه المسافة أو هذا البعد في مشاهد عديدة من الحياة اليومية، مثلاً عندما يرفض الطفل أن يأخذه والده الى السرير، أو عندما يصر أن تقرأ له أمه القصة قبل النوم وليس أبوه.. فما العمل؟

ننصح بأن يقوم الأب بهذه الوظائف مرتين في الأسبوع بالغرم من ردة فعل الطفل، فعندما يرى الطفل أن أبه بالفعل يصر على التواجد معه في مثل هذه اللحظات، ينمو تعلقه به حتى أنه سوف يفاجئك عندما ترين أنه، في إحدى الليالي، سوف يأتي الى أبيه لأن بطنه يؤلمه! لكن، في هذا الإطار يجب أن ندرك أن الأم هي التي، في كثير من الأحيان، ترفض أن تعطي الأب مسؤوليات من هذا النوع، فهي إجمالاً تصر أن تأخذ الولد بنفسها الى الطبيب للمعاينات الدورية (لأنه، باعتقادها "لن يسأل الطبيب الأسئلة التي أنا أسلألها")، أو الى الحلاق لقص شعره (لأنه قد يفقد صبره على الولد إذا بكل وصرخ خوفاً من مقص الحلاق)..



لذلك فإننا نعتقد أن الأم تلعب دوراً رئيساً في جعل الأب يشعر أكثر بالمسؤولية تجاه هذه الأمور، وبالتالي في خلق هذا التوازن في الرعاية والعناية من خلال إعادة تقييمها لأدوار الأمومة والأبوة ضمن الأسرة، وتوزيع المهام بشكل متجانس بهدف خلق تناسق بين الطفل وكلا والديه.
و الذي له اضافات عن اسرار العائلة السعيدة فنحن متشرفين بموضوعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chababelmostakbal.ahlamontada.com
 
من اسرار العائلة السعيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب المستقبل :: الفئة الأولى :: منتدى الامومة والطفولة-
انتقل الى: